الانزلاق الغضروفي القطني وآلام أسفل الظهر


تحدثت سابقًا عن آلام أسفل الظهر والتي كنت أعاني منها لمدة 5 سنوات متتالية منذ أواخر 2014، أخبرني أحدهم بأن الدكتور عادل رفعت أفضل أطباء الإسكندرية في تخصص العظام فذهبت إليه في 2015 و2017 و2019 وفي كل مرة أذهب إليه يخبرني أنني بخير وأعاني فقط من ضعف عضلات القطنية وأنها شيء لا يذكر. أعرف. أعرف. fool me once, shame on you but fool me twice, shame on me.

في أكتوبر 2019 قام د. عادل رفعت بالكشف عليّ، لا أعرف ما هي طريقة الكشف على الظهر المتألم، هل على الطبيب أن يطلب من المريضة أن تقف أمامه وتنحني للأمام ببطء بينما يقف خلفها ويضع يده على فقراتها السفلية؟ بالإضافة لذلك قمت بالمشي على كعب قدمي ومشط قدمي والانحناء لليمين واليسار وبعض الاختبارات نائمة على ظهري.

أخبرني بنفس التشخيص المكرر من 2014 بعد طلب أشعة يتم عملها في داخل العيادة، أخبرني أن الفقرات الرابعة والخامسة قريبتان من بعضهما ولكن عمودي الفقري مثالي. وبعد 550 جنيهًا وساعتين تقريبًا وأدوية باسط عضلات ومسكنات، ذهبت للمنزل حائرة ومتألمة.

كان من المفترض أن آخذ رأيًا آخر وقتها أو أقوم بعمل رنين لأنني أعرف أنه يظهر أكثر، لا يمكن معالجة ما لانرى!

لكنّ شيئًا ما في عقلي الباطن ارتاح لفكرة أنني بخير وربما فقط عليّ أن أقلل من ساعات جلوسي! ولكنني مع أوائل شهر 2020 أصبحتُ لا أستطيع السير ولا الانحناء وأصبحت قيادة السيارة جحيمًا بالنسبة لي.

ذهبت إلى طبيب آخر، أخيرًا، طلب أشعة رنين واتضح أن لدي 3 غضاريف منزلقة!

ما هو الانزلاق الغضروفي القطني؟

الانزلاق الغضروفي القطني واحد من أشهر أمراض العصر الحديث والذي لم أكن أعرف عنه شيئًا تقريبًا قبل أن يحدث لي. يسمى أحيانا بعرق النسا أو الديسك ويأتي لأسباب عديدة، منها ميلان العمود الفقري عن شكله الطبيعي مع حمل شيء ثقيل أو عمل حركة مفاجئة بها حِمل على أسفل الظهر أو الجلوس لفترة طويلة بشكل خاطئ ويعتبر الوزن الزائد عامل مهم في زيادة احتمالية حدوث الانزلاق الغضروفي القطني، ويحدث ذلك للنساء والرجال على حد سواء.

أنواع الانزلاق الغضروفي القطني

  • انزلاق متوسط: يعتبر الانزلاق الغضروفي المتوسط هو أسهل أنواع الديسك في العلاج وأكثرها انتشارًا ويحدث فيه آلام شديدة في الظهر وقد تصل للمؤخرة أو القدمين مع الانحناء للأمام أو بعض الحركات.
  • انزلاق حادّ: يحدث فيه خروج لجزء من الغضروف من مكانه ليقوم بلمس الأعصاب وحدوث آلام حادة في القدمين أو أحدها.
  • انزلاق شديد يستوجب عملية جراحية: يحدث هنا تمزق للسائل داخل الغضروف وخروجه من مكانه إلى الأعصاب المتصلة بالأقدام وقد يحدث تخدير أو عدم تحكم في عملية التبول أو الإخراج أو المشي.

ملاحظة: قد يميل الجسم لليمين أو لليسار في حالة خروج الغضروف في اتجاه أحد الأطراف، وهو النوع الأكثر شهرة نتيجة لميلان العمود الفقري في الفقرات السفلى. فإذا كانت القدم اليسرى متأثرة يسمى left sciatica وإذا كانت القدم اليمنى متأثرة يسمى right sciatica.

ملاحظة2: إذا كان الألم في الفخذ فإنّ الانزلاق بين الفقرات ل3 ول4 أما إذا كان الألم في القدم نفسها فإن ذلك يعني أن الانزلاق بين الفقرات ل4 ول5.

العلاج من الانزلاق الغضروفي القطني

العلاج من الانزلاق الغضروفي القطني يمتد من 3 إلى 6 أشهر حتى الاستشفاء التام، يتكون العلاج من أدوية مضادات للالتهاب ومسكنات وباسط للعضلات وجلسات علاج طبيعي لتقوية عضلات الظهر وبعض التمرينات لمساعدة الغضروف المنزلق على الدخول إلى مكانه الصحيح مرّة أخرى.

كما يتم تفادي الانحناء للأمام تماما في الأسابيع الستة الأولى وحِمل أيّة أوزان والجلوس إلا للضرورة القصوى وذلك لمساعدة الغضروف على التأهيل التام والعودة لمكانه الطبيعي بدون أية مضاعفات.

سيطلب منك الطبيب تنزيل وزنك لتخفيف الحِمل على أسفل الظهر، تخيّل أنّك في الانحناء للأمام تقوم بوضع كامل وزن جسمك على أضعف فقراتك، ولذلك يكون تخفيف الوزن هو النصيحة الأولى لتفادي أيّة مضاعفات للانزلاق.

يميل الأطباء إلى المعالجة غير الجراحية في جميع حالات الانزلاق المتوسط والحاد إلا إذا وصل الأمر للانزلاق الشديد بخروج السائل لا قدر الله.

تابعوا هذه القناة من أجل نصائح بشأن الانزلاق الغضروفي القطني.

وألف سلامة على الجميع.

Share your thoughts with me!