استثمر نقودك في أذون الخزانة


بدلا من شهادات الاستثمار التي تستغرق سنوات وتمنحك عائدًا لا يستحق حبس نقودك كلّ هذه المدّة، يمكنك تجربة طريقة جديدة للاستثمار وذات عائد سريع مثل أذون الخزانة.

ما هي أذون الخزانة (Treasury Bills)؟

عندما تكون الدولة مدينة بالأموال أو ترغب في الاستدانة فإنّها تقوم بطرح أذون خزانة ليتم شراءها من قِبل البنوك والمؤسسات المالية مقابل عوائد أعلى في المعتاد من عوائد البنك وفي وقت أقل في المعتاد (من 30 يومًا إلى سنة)، العائد على أذون الخزانة في البنك المركزي المصري وقت كتابة هذه المقالة هو 19.5% تقريبًا في أذونات الثلاثة أشهر وتزيد عن 20% للأذونات السنوية، وهو استثمار رائع بالمقارنة بالشهادات التي تستغرق سنوات وسنوات. وهي إحدى طرق استثمار الأموال قصيرة الأمد(Money Market – Short term investment).

كيف تستثمر في أذون الخزانة (شراء أذون الخزانة)؟

يقوم البنك المركزي الخاص بالبلد بطرح عطاءاته المالية، ثم تقوم المؤسسات المالية بالاستثمار فيها، لا يمكن للأفراد بالاستثمار في البنك المركزي مباشرة لكنّه يمكنهم الاستثمار عن طريق البنوك الخاصة أو المؤسسات المالية المتخصصة (غير متوفرة في مصر)، يمكنك السؤال في البنك الخاص بك عن إتاحة الاستثمار في أذون الخزانة، في الغالب يكون هناك حد أدنى (في مصر هو 25 ألف جنيه مصري) ، في أمريكا 100$ فقط، وسعر فائدة معلن مثل أي شهادة استثمار. الفرق الوحيد أنّ مدّة الاستثمار قصيرة والعائد أكبر نسبيًا.

كيفية شراء أذون الخزانة للأفراد

يمكنك معرفة تقديم الخدمة بالسؤال في خدمة العملاء الخاصة في البنك الخاص بك، كما يمكنك أن تقوم بالاستثمار في أي بنك آخر يقوم بتقديم هذه الخدمة.

للأسف ليس الكثير من الناس يعرفون ذلك، لذلك عليك أنْ تقرأ في موقع البنك لمعرفة إمكانية تقديم الخدمة في البنك من عدمه.

لماذا عليك أن تستثمر في أذون الخزانة؟

1. مضمونة 100% فكأنّك تقوم بالاستثمار في الحكومة، والحكومات لا تُفلِس إطلاقًا.

2. قصيرة الأمد. إذا كنت ستقوم باستثمار 50000 جنيهًا مثلا بعائد 20% فإن الناتج هو (50000*1.2) = 60000 جنيهًا مصريًا بعد أول سنة.

3. العائد على الاستثمار أعلى: تطرح الحكومات أسعار فائدة أعلى من البنوك أحيانًا وخاصّة في الظروف الاقتصادية المضطربة، بعد تعويم الجنيه المصري مباشرة كان سعر الفائدة في البنوك من 12 إلى 16% بينما كان سعر فائدة أذون الخزانة 20% على الأقل.

يمكنك متابعة إعلانات أذون الخزانة المصرية من موقع البنك المركزي مباشرة

العوامل المؤثرة على سعر أذون الخزانة

مثلها مثل أيّة أوراق نقدية أخرى أو أي استثمار آخر، تتأثر أسعار الفائدة لإذن الخزانة ومدة استحقاق العائد بالوضع الاقتصادي الداخلي للدولة والسياسة المالية للحكومة ومستوى العرض والطلب بشكل عام مثلها مثل أي سلعة.

عيوب الاستثمار في أذون الخزانة

العيب الوحيد نوعًا ما هو أنّه أقل عائد مقارنة بباقي الاستثمار في الأوراق النقدية مثل أسهم البورصة أو المضاربة في الأوراق المالية. لكنّ القاعدة تقول: الاستثمار الأعلى مخاطرة يمنح العائد الأكبر. وهذا منطقي.

Share your thoughts with me!